الرئيسيةالرئيسية  فهرس المنتدىفهرس المنتدى  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ثلاثة وديان في جهنم احذروا منها. (هدا الحديث باطل لايصح)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oum somaya
مشرفة عامة
مشرفة عامة


عدد المساهمات : 67
نقاط : 6185
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/05/2012
العمر : 26

مُساهمةموضوع: ثلاثة وديان في جهنم احذروا منها. (هدا الحديث باطل لايصح)   السبت مايو 26, 2012 9:54 am




جزاك الله خيرا وبارك بك ونفع بك والمعذرة فالموضوع لا يصح وتجده من ضمن المواضيع التي لا تصح
وهذا دين الله يجب التثبت قبل النشر . وفقنا الله وإياك للعلم والعمل

الشيخ عبدالرحمن السحيم


لا يصح في ذلك شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقد وردت آثار عن السلف ، فقد روى ابن جرير في تفسير قوله تعالى :
(فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا) عِدّة أقوال عن السلف على أنه : وادٍ في جهنم
، أو نَهْر في جهنم .

كما نَقَل ابن جرير عن آخرين أن المراد بالغيّ هنا هو : الخُسران .
وعن آخرين أن المراد بالغيّ هنا هو : الشرّ .
ثم قال ابن جرير : وكلّ هذه الأقوال متقاربات المعاني . اهـ .

ولا يصحّ أن جهنم تستعيذ من حرّ وادي (غـيّ ) كل يوم من شدة حرارته .
كما لا يصِحّ أن ( ويل ) وادٍ في جهنم .

ولا يصح أن ( سقر ) أيضا وادٍ في جهنم ، بل هو اسْم للنار ، أو اسم باب مِن أبوابها .
قال ابن جرير في قوله تعالى : (وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ) : يعني
تعالى ذكره بقوله : (سَأُصْلِيهِ سَقَرَ) سَأورِده بَابًا مِن أبواب جهنم
اسمه سَقَر ، ولم يُجرَّ سَقَر لأنه اسْم مِن أسماء جهنم ، (وَمَا
أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ) يقول تعالى ذِكْره : وأيّ شيء أدراك يا محمد ، أيّ
شيء سَقَر ؟ ثم بَيَّن الله تعالى ذِكْره ما سَقَر ، فقال : هي نار ( لا
تُبْقي ) مَن فيها حَـيًّا ، ( وَلا تَذَرُ ) مَن فيها مَيتا، ولكنها
تُحْرِقهم كلما جدّد خلقهم .


وقال البغوي في تفسيره : قال اللّه تعالى: (سَأُصْلِيهِ) ، سأُدْخِله ، (سَقَرَ) ، وسَقَر اسْم من أسماء جهنم .
(وَمَا أَدْراكَ مَا سَقَرُ(27) لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ) ، أي لا
تُبْقِي ولا تَذر فيها شيئا إلاَّ أكلته وأهلكته . وقال مجاهد : لا تُمِيت
ولا تُحيي ، يعني لا تُبْقِي مَن فيها حيا ، ولا تَذَر مَن فيها ميتا كلما
احترقوا جُدّدوا . وقال السُّدّي : لا تُبْقِي لهم لَحْمًا ولا تَذَر لهم
عَظْمًا . وقال الضحاك : إذا أخَذَت فيهم لم تُبْق منهم شيئا ، وإذا أعيدوا
لم تذرهم حتى تُفْنِيهم ، ولكل شيء مَلالة وفَتْرة إلاَّ جهنم .


والله أعلم..

********************************************
ما صحة حديث من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى بابا من أبواب الكبائر؟

رقم الفتوى (5650)
موضوع الفتوى ما صحة حديث من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى بابا من أبواب الكبائر؟
السؤال س: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى بابًا من أبواب الكبائر ما صحة الحديث السابق؟
الاجابـــة يظهر أن هذا الحديث من كلام بعض الصحابة، ولا أظنه يصح مرفوعًا،
ومعناه صحيح، فإن جمع الصلاتين بدون عذر مخالفة لما حدده الله ورسوله من
مواقيت الصلوات، فيكون ذنبًا كبيرًا.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oum somaya
مشرفة عامة
مشرفة عامة


عدد المساهمات : 67
نقاط : 6185
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/05/2012
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: ثلاثة وديان في جهنم احذروا منها. (هدا الحديث باطل لايصح)   السبت مايو 26, 2012 9:56 am

الشيخ عبدالرحمن السحيم

وايضا عدد أودية جهنم من الأمور الغيبية التي لا تدرك إلا بوحي من الله
تعالى، ولم نعثر في شيء من الوحي على ذكر عدد تلك الأودية، والذي ورد هو
ذكر لبعض وديانها، ومع ذلك لا تخلو الأحاديث التي ذكر فيها ذلك من ضعف،
ومنها الحديث الذي رواه الترمذي عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: الويل وادٍ في جهنم يهوي فيه الكافر أربعين خريفاً قبل أن يبلغ قعره.
قال الترمذي: غريب لا نعرفه مرفوعاً إلا من حديث ابن الهيعة.
وروى أيضاً من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: تعوذوا بالله من جُب الحَزَن. قالوا: يا رسول الله، وما جب
الحزن؟ قال: وادٍ في جهنم، تتعوذ منه جهنم كل يوم مائة مرة.
قال الترمذي عن ابن مسعود موقوفاً في قوله تعالى: فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً [مريم:59]. قال: وادٍ في جهنم.
قال الألباني: ضعيف موقوف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثلاثة وديان في جهنم احذروا منها. (هدا الحديث باطل لايصح)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقاة :: الأقـســـــــام الإســــــلامـيـــــــة :: منتدى الاسلام العام-
انتقل الى: