الرئيسيةالرئيسية  فهرس المنتدىفهرس المنتدى  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اقوال وافعال تغفر دنوبا كالجبال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام عبد الرحمن
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 2536
نقاط : 12467
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 23/03/2011
العمر : 51

مُساهمةموضوع: اقوال وافعال تغفر دنوبا كالجبال   السبت يناير 26, 2013 7:26 am

السلام عليكم ورحمة الله

فضل الذكر :
عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لَا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الْحَيِّ وَالْمَيِّتِ " [ أخرجه البخاري ] .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ ، إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ " [ أخرجه مسلم ] .

فوائد مجالس الذكر :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا ، نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ ، يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ، وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ ، وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا ، سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ ، وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ ، إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ ، وَحَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ ، وَمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ ، لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ " [ أخرجه مسلم ] .

دخول الجنة :
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ آية الكرسي دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ ، لم يمنعه من دخول الجنَّة إلا أن يموت " [ رواه النسائي والطبراني بأسانيد أحدها صحيح ، وصححه الألباني ، ورواه ابن حبان ] .

دخول الجنة من أبوابها الثمانية :
قال صلى الله عليه وسلم : " من توضأ فأحسن الوضوء ،ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبدُه ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين ، واجعلني من المتطهرين ، فتِحت له ثمانيةُ أبوابِ الجنة ، يدخل من أيها شاء " [ أخرجه الترمذي من حديث عمر رضي الله عنه ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 6167 ] .

الحرمان على النار :
من حافظ على أربعِ ركعاتِ قبل الظهرِ ، وأربع بعدَها ، حُرِّم على النارِ " [ أخرجه أبو داود ، قال الشيخ الألباني : الحديث صحيح ، من حديث أم حبيبة رضي الله عنها ] .

سد الفرج وتحصيل الأجر والثواب :
قال صلى الله عليه وسلم : " إن الله وملائكتَهُ يُصَلُّونَ على الذين يَصِلُونَ الصُّفُوفَ ، ومن سدَّ فُرجةً ، بَنَى الله له بيتاً في الجنة ، ورفعهُ بها درجة " [ السلسلة الصحيحة 6/72 ] .

مغفرة ما تقدم من الذنب :
عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قال حين يسمع المؤذن : وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله ، رضيت بالله رباً ، وبالإسلام ديناً ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً ، غفر له ما تقدم من ذنبه " [ رواه مسلم ] .

العتق من النار :
عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من ذب عن عرض أخيه بالغيبة ، كان حقاً على الله أن يعتقه من النار " [ رواه أحمد بإسناد حسن وابن أبي الدنيا والطبراني وغيرهم ] .

في ظل الله يوم القيامة :
عن أبي اليسر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مَنْ أنظَرَ مُعْسِراً ، أو وَضَع له ، أظلَّه الله يومَ القيامة تحت ظلِّ عرشه ، يوم لا ظلَّ إلا ظلُّه " [ أخرجه مسلم ] .

غفران الذنوب في لحظة :
عن بلال بن يسار بن زيد مولى النبي صلى الله عليه وسلم قال : حدثني أبي عن جدي أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من قال : " أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ، غفر له وإن كان قد فر من الزحف " [ رواه الترمذي وأبو داود وصححه الألباني ] .

غفران ما تقدم من الذنوب في ثوان قليلة :
عن معاذ بن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أكل طعاماً فقال : " الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه ، من غير حول مني ولا قوة ، غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن لبس ثوباً جديداً فقال : " الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه ، من غير حول مني ولا قوة ، غفر له ما تقدم من ذنبه " [ رواه أبو داود والحاكم وقال صحيح الإسناد ] .

دقائق معدودة وغفران ذنوب ممدودة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال : " سبحان الله وبحمده مائة مرة ، غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر " .

سيد الاستغفار ودخول الجنة :
عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي ، وأبوء بذنبي ، فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت " قال : من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقنٌ بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة " [ رواه البخاري ] .

غفران الذنوب وإن كانت مثل زبد البحر :
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة ، غفرت له ذنوبه ، وإن كانت مثل زبد البحر " [ متفق عليه ] .

غفران الذنوب وإن كانت مثل زبد البحر :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين ، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين ، وكبر الله ثلاثاً وثلاثين ، فتلك تسعة وتسعون ، وقال تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر " [ رواه مسلم ] .

بناء بيت في الجنة :
عن عثمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة " [ متفق عليه ] .
وقال صلى الله عليه وسلم : " من بنى لله مسجداً ولو كمفحص قطاة أو أصغر ، بنى الله له بيتاً في الجنة " [ أخرجه البيهقي وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 6128 ] .

بيت الحمد في الجنة :
قال صلى الله عليه وسلم : " إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته : قبضتم ولد عبدي ؟ فيقولون : نعم ، فيقول قبضتم ثمرة فؤاده ؟ فيقولون : نعم ، فيقول : ماذا قال عبدي : فيقولون : حمدك واسترجع ، فيقول الله تعالى : ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد " [ أخرجه الترمذي من حديث عن أبي موسى رضي الله عنه ، وقال الألباني : حديث حسن ، وانظر حديث رقم 795 في صحيح الجامع ] .‌

الوصية الكبرى :
عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه ، أن رجلاً قال يا رسول الله : إن شرائع الإسلام قد كثرت علي ، فأخبرني بشيء أتشبث به ؟ قال : " لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله " [ رواه الترمذي واللفظ له وقال : حديث حسن غريب ، ورواه ابن ماجة وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح الإسناد وصححه الألباني ] .

[/size]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التــــــــــــــــــــــــوقيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع ــــــــــــــــــــــــــــــ


 







قال تعالى : (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ
جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚذَٰلِكَ
هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) الزمر 23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://toqate.yoo7.com
الملتزمة بدينها
مشرفة الاقسام الاسلامية
مشرفة الاقسام الاسلامية
avatar

عدد المساهمات : 245
نقاط : 5593
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 15/12/2012
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: اقوال وافعال تغفر دنوبا كالجبال   السبت يناير 26, 2013 12:16 pm

جزيتي الجنة حبيبتي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التــــــــــــــــــــــــوقيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع ــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم اجعل قلب زوجي معلق بحب الله والرسول ثم حبي وعشقي
اللهم يسر امورى معه وقر عيني به وقر عينه بي وارزقه رزقا طيبا مباركا فيه
اللهم ياجامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجي عاجلا وليس اجلا
اللهم أرضى عني وعنه وحببنا الى بعض وتمم زواجنا على خير و ارزقنى منه بالذرية الصالحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقوال وافعال تغفر دنوبا كالجبال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقاة :: الأقـســـــــام الإســــــلامـيـــــــة :: منتدى الاسلام العام-
انتقل الى: