منتديات تقاة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  فهرس المنتدىفهرس المنتدى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تذّكر حقوق الايتام وأحسن معاملتهم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قطر.الندى
نائبة المديرة
نائبة المديرة
قطر.الندى


عدد المساهمات : 1212
نقاط : 16029
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 47

تذّكر حقوق الايتام وأحسن معاملتهم Empty
مُساهمةموضوع: تذّكر حقوق الايتام وأحسن معاملتهم   تذّكر حقوق الايتام وأحسن معاملتهم Emptyالأحد مايو 13, 2012 6:12 pm

بسم الله الرحمان الرحيم


من
أسمى ما اهتم به الإسلام قيام الآباء بتربية الأبناء ، لكنْ ليس كل
الأبناء يتسنّى لهم من يشرف عليهم ويوجههم ، بل إن هناك مشكلة أسرية تطرح
نفسها في كل مجتمع ، وتُطلّ برأسها في كثير من الأسر ، ألا وهي مشكلة
الأيتام .

والأيتام جمع يتيم ، وهو من فقد والده قبل البلوغ ، أخرج أبو داود عن علي
رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يُتْم بعد
احتلام )). ومثلُ الأيتام في المعاناة والأسى : الأطفال الذين غاب عنهم
آباؤهم غيْبة طويلة ، أفقدتهم الشعور بعاطفة الأبوَّة ، وتركتهم يجابهون
بأنفسهم مصاعب الحياة .

هذا ، وقد حثَّ الله تعالى على رعاية اليتيم ، لأنه جزء من قوة الأمة ،
وعنصر من عناصر الأسرة المسلمة والمجتمع المسلم . قال الله تعالى في سورة
البقرة ، الآية /220 : {وَيَسْلُونَكَ عَنِ آلْيَتَمَى قل إِصْلاَحٌ
لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِن تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَالله يَعْلَمُ
آلْمُفْسِدَ مِنَ آلْمُصْلِحِ}.

وأمر سبحانه بإكرامهم ، ونهى عن قهرهم وإذلال نفوسهم ، حتى لا ينفروا ممّن
حولهم فيضيعوا في أنفسهم ، ويحقدوا على مجتمعهم ويعادوه . قال تعالى :
{فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ}الآية/9 من سورة الضحى .

واعتبر الذين يمنعون اليتيم من حقّه ، أو يدفعونه احتقاراً وزجراً ، أو
يستعلون على جانبه الضعيف تسلّطاً وامتهاناً ، اعتبرهم ممن يكذّب بعدل الله
ويستخف بجزائه في اليوم الآخر .


قال سبحانه في الآية /2 من سورة الماعون :{أَرَءَيْتَ الَّذِى يُكَذّ ِبُ بِالدّيِن (1) فَذَلِكَ الّذِى يَدُعُّ الْيَتِيمَ }.

وهكذا جعل الإسلام برّ اليتيم وحسن تربيته والقيام على شئونه من معالم
الإيمان الكامل ، وبوّأ فاعل ذلك مكانة عالية في جنات النعيم ، قال النبي
صلى الله عليه وسلم : (( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا - أي متجاورين -
وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى )).رواه البخاري والترمذي وأبو داود .
فمنزلة كافل اليتيم كمنزلة النبي صلى الله عليه وسلم في جنة عرضها السموات
والأرض .

ومما شرعه الإسلام في معاملة اليتيم المسح على رأسه مؤانسة وملاطفة ، حتى
يشعر بقربه من الناس وحبهم له ، لعل هذا يخفف من بلائه ويشحذ عزيمته .

أخرج الإمام أحمد عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال : ((من مسح رأس يتيم ، لم يمسحه إلا لله ، كان له بكل شعرة مرّت
عليها يده حسنات )).

وروى الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمسح رأس اليتيم
ثلاثاً ويدعو له بالخير والبر . وأخرج ابن اسحق أن النبي صلى الله عليه
وسلم لما علم باستشهاد جعفر بن أبي طالب ، طلب أن يُؤتى بأبنائه إليه ،
فأُتي بهم كأنهم أفراخ ، فاحتضنهم وشمّهم ، وذرَفت عيناه عليهم ثم أمر
بالحلاق فجىء به فحلق لهم رؤوسهم .

إن كفالة اليتيم لا تقتصر على النواحي الغذائية فقط ، بل يتّسع معناها
ليشمل احتضانه وتعليمه والاهتمام بصحته وإعداده نفسياً وتربوياً لمواجهة
المستقبل ، والأخذ بيده نحو الفضيلة ، وتقوية روحه وعقله ، وزرع الأمل في
نفسه . ومعاملته بصدق وإخلاص ، والحرص على مستقبله وسلوكه ، كما يكون حرص
الأب على مستقبل أبنائه وسلوكهم .

لقد حرص الإسلام على رعاية من لا آباء لهم وإكرامهم ، ولم يكتف بالوصية
المجردة من أجل ضعفهم ، بل إنه فصّل وصاياه ووضّح أساليب تنفيذها ، ودعا
إلى ممارستها واستحضار ثلاثة أمور ، هي من الأهمية بمكان بالنسبة إلى
الأيتام ، وهذه الأمور هي : الرفق العام بهم ، والمحافظة على أموالهم إن
كان لهم أموال ، والإنفاق عليهم إن لم يكن لهم أموال .

فأما الرفق بمن لا آباء من اليتامى ، فقد شدّد الإسلام على رعايتهم بالمودة
وا لعاطفة الصادقة ، تعويضاً لهم عن بعض ما افتقدوه ، وتخفيفاً للمصيبة
التي يعانونها وهم صغار لم تَقوَ أعوادهم بعد على مجابهة الحياة وشدائدها ،
كما منع إيذاءهم والإضرار بهم ، أو النظر إليهم نظرات قاسية تنفرّهم ،
لأنهم إن تعوّدوا النظرات الجافية المُبغضة ، وعودهم لا يزال غضاً طرياً ،
تولّد في نفوسهم النفور من الناس ، فيكبُرون وقلوبهم ممتلئة حقداً على
المجتمع ، لأنهم عاشوا فيه منبوذين ،فلا غرابة أن يتولّد في أنفسهم الشذوذ
والانحراف ، والجفوة والعداوة ، بدلاً من الألفة والمحبة . ومن هنا قال
النبي صلى الله عليه وسلم ((خيرُ بيت في المسلمين بيتٌ فيه يتيم يُحسن إليه
، وشرُّ بيت في المسلمين بيتٌ فيه يتيم يُساء إليه )) رواه ابن ماجه .

وفي سبيل تحقيق هذا النوع من الرفق وتنفيذه رغّب الإسلام في مخالطة اليتامى
ومؤاكلتهم ودمجهم في المجتمع ، ومباركتهم بالمحبة وإشعارهم بقرب الناس
منهم قال تعالى :{قُلْ إِصْلاَحُُ لَّهُمْ خَيْرُُ وَإِن تُخَالِطُوهُمْ
فَإِخْوَنُكُمْ}.الآية 220/البقرة.

أما الأمر الثاني : وهو المحافظة على أموالهم إن كان لهم أموال ورثوها أو
أهديت إليهم ، فيتوجب على كافلهم العمل على تنميتها واستثمارها وزيادتها
بالبيع والشراء بما يعود عليهم من الربح الحلال ، والمال المبارك . قال
النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم صلى فيما يرويه الطبراني : ((
اتجروا في مال اليتيم حتى لا تأكله الصدقة )) أي حتى لا ينقص ماله بأخذ
الزكاة منه عاماً بعد عام .

ولقد شدد الإسلام في المحافظة على مال اليتيم لئلا يتجرّأ أصحاب النفوس
الضعيفة على الصغير العاجز ، الغافل القاصر . قال تعالى في سورة النساء
الآية /9 :{إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَمَى ظُلْماً
إِنَّمَايَأْكُلُونَ فِى بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً }.

وعدّ النبي صلى الله عليه وسلم مد اليد بالسوء إلى مال اليتيم من أكبر
الكبائر . فقال فيما رواه الشيخان: (( اجتنبوا السبع الموبقات _ أي
المهلكات _ قيل : وما هنَّ يا رسول الله ؟قال : الشرك بالله ، وقتل النفس
التي حرّم الله إلا بالحق ، والسحر ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ،
والتولّي يوم الزحف ، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات )). وأما الأمر
الثالث المتعلق باليتيم فهو الإنفاق عليه إن لم يكن له مال ، فقد أوجب
الإسلام نفقته على قريبه الغني ، لأنها من توابع صلة الرحم ، وخصوصاً إذا
كان فقيراً محتاجاً . وقد اعتبر القرآن الكريم الإنفاق على اليتيم من أقرب
القربات إليه سبحانه ففي سورة البقرة ، الآية /177 :

{لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ
وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْءَامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ
الأَخِرِ وَالْمَلَئِكَةِ وَالْكِتَبِ وَالْنَّبِيِّنَ وَءَاتَى الْمَالَ
عَلَى حُبِّهِ ذَوِى الْقُرْبَى وَالْيَتَمَى}.

وفي سورة البلد الآية من (11 - 15) { فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11)
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ
فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15) }

ولم يكتف الإسلام بتلك الدعوات المستمرة إلى إنفاق المال على اليتيم
وإطعامه وشراء ما يحتاج إليه ، بل نظّم ذلك قضائياً ، وأوجب على أقربائه
الأغنياء كفالته والإنفاق عليه إذا لم يكن له مورد يعيش منه ، فإذا توانى
هؤلاء الأقرباء الأغنياء عن هذا الواجب الديني والاجتماعي ،أُخذ منهم
بالقوة عن طريق القضاء ، تحقيقاً للتكافل الأسري الاجتماعي .

أما إذا لم يكن لليتيم قريب غني ينفق عليه ، فإن نفقته تكون من الخزانة
العامة للمسلمين ، وهو ما كان يعبرّعنه سابقاً ببيت المال .وروى الشيخان
وأحمد وأبو داود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من ترك مالاً
فلورثته ، ومن ترك كَلاً _ أي عيالاً وأسرة _ فإليَّ وعليَّ )) أي يكونون
في كفالة الدولة وتحت مسئوليتها .

وهكذا يتضح مقدار اهتمام الإسلام بالأسر التي افتقدت معيليها ، والأسلوب
الإنساني الذي دعا إلى ممارسته مع أفراد الأسر اليتامى والضعفاء ، حتى
يُخفّف من مصيبة اليتم عنهم ، ويُكوّن منهم رجالاً كباراً تتوثّق صلاتهم
بأمتهم ، ويُخلصون لها في التضحية والبذل والبناء ، لأن المسلمين جميعاً
كالجسد الواحد .







المصدر : الدكتور. حسن أبو غدّة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العرب
مشرفة منتدى المطبخ
مشرفة منتدى المطبخ
بنت العرب


عدد المساهمات : 166
نقاط : 13433
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 03/05/2012

تذّكر حقوق الايتام وأحسن معاملتهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تذّكر حقوق الايتام وأحسن معاملتهم   تذّكر حقوق الايتام وأحسن معاملتهم Emptyالأحد مايو 13, 2012 7:14 pm

تذّكر حقوق الايتام وأحسن معاملتهم Df960bc9d81wm2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر.الندى
نائبة المديرة
نائبة المديرة
قطر.الندى


عدد المساهمات : 1212
نقاط : 16029
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 47

تذّكر حقوق الايتام وأحسن معاملتهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تذّكر حقوق الايتام وأحسن معاملتهم   تذّكر حقوق الايتام وأحسن معاملتهم Emptyالإثنين مايو 14, 2012 7:44 pm

تذّكر حقوق الايتام وأحسن معاملتهم EE624502
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تذّكر حقوق الايتام وأحسن معاملتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقوق الزوج على زوجته شرعا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقاة :: أقـســـــــام الاســـــرة والصحة :: منتدى الامومــة و الطفولــة :: ركن الطفل المسلم-
انتقل الى: