[center][center]
ثبت من طرف راضية بقضاء الله و قدرهكل شيء عن الدعاءموانع استجابة الدعاء الـــ 10
سئل إبراهيم بن أدهم رحمه الله تعالى عن قوله تعالى : ( ادعوني أستجب لكم ) . فقالوا فإنا ندعوه فلم يستجب لنا .
فقال : لأن قلوبكم ماتت بعشرة أشياء :
1. عرفتم الله ولم تؤدوا حقه .
2. وقرأتم كتاب الله ولم تعملوا به .
3. وادعيتم عداوة الشيطان وواليتموه .
4. وادعيتم حب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتركتم أثره وسنته .
5. وادعيتم حب الجنة ولم تعملوا لها .
6. وادعيتم خوف النار ولم تنهوا عن الذنوب .
7. وادعيتم أن الموت حق ولم تستعدوا له .
8. واشتغلتم بعيوب غيركم وتركتم عيوب أنفسكم .
9. وتأكلون رزق الله ولا تشكرونه .
10. وتدفنون موتاكم ولا تعتبرون .
-1 أوقات الدعاء
-
عند النداء للصلاة وعند الاقامة ومابينهما
جوف الليل
ليلة الجمعة ويومها وساعة فيها
في السجود
دبر الصلاة المكتوبة
عند الجهاد
عند تلاوة القران وختمه
الحضور عند الميت
عند تغميض الميت
شهر رمضان
ليلة القدر
بعد نهاية الامام من الفاتحة بأن تقول أمين وتطابق قول الملائكة في السماء
عند شرب ماء زمزم
يوم عرفة
مجالس الذكر
-
2 أماكن الدعاء
-
في المسعى وعند الصفا والمروةوخلف المقام وفي الشعائر
في المسجد الحرام
عند رؤية الكعبة
في المساجد الاخرى
ومسجد القدس
في المسجد النبوي
-
3 الذين يستجاب دعاؤهم
الوالد على ولده
المظلوم
المضطر
المسافر للخير
الولد البار بوالديه
الامام العادل
المسلم مالم يدع بظلم او قطيعة رحم
المسلم لاخيه بظهر الغيب
الصائم حتى يفطر
-
4 شروط إجابة الدعاء
-
الاخلاص في الدعاء لله
تجنب الحرام وخاصة في المأكل والمشرب والملبس
أن يبداء بحمد الله والثناء عليه والصلاة على النبي ويبسمل
ان يكون على طهارة
ان لايشرك مع الله احدا
تقديم العمل الصالح
ان يبسط يديه ويرفعهما حذو منكبية
الاكثار من الثناء على الله والصلاة على النبي
استقبال القبلة
=======
شروط الرقية
أن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته أو كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم
أن تكون بلسان عربي أو بما يعرف معناه من غيره
أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاته بل بقدرة الله تعالى والرقيا إنما هي سبب من الاسباب
دعاءعند النسيان تقديم عبدالاله محمدالامين
ثلاث أو سبع مرات
اللهم إني إستودعتك العلم الذي علمتنيه فرده إلي عند الحاجة
ثلاث أو سبع مرات
اللهم ماسهل إلا ماجعلته سهلا فإنك تجعل الحزن إذا شئت سهلا
ثلاث أو سبع مرات
اللهم ماسهل إلا ماجعلته سهلا إن شئت تجعل الصعب إذا شئت سهلا
ثلاث أو سبع مرات
رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي
ثلاث أو سبع مرات
الفاتحة - أية الكرسي - المعوذات - قل هو الله احد - سورة الشرح
لا تجزع إذا تأخرت إجابة الدعاء
رأيت من البلاء أن المؤمن يدعو فلا يجاب ، فيكرر الدعاء وتطول المدة ولا يرى أثرا للإجابة ، فينبغي له أن يعلم أن هذا من البلاء الذي يحتاج إلى الصبر.
وما يعرض للنفس من الوسواس في تأخير الجواب مرض يحتاج إلى طب ولقد عرض لي من هذا الجنس.
فإنه نزلت بي نازلة ، فدعوت وبالغت ، فلم أر الإجابة ، فأخذ إبليس يجول في حلبات كيده ، فتارة يقول : الكرم واسع والبخل معدوم ، فما فائدة تأخير الجواب؟
فقلت له : اخسأ يا لعين فما أحتاج إلى تقاضي ، ولا أرضاك وكيلا.
ثم عدت إلى نفسي فقلت : إياك ومساكنة وسوسته ، فإنه لو لم يكن في تأخير الإجابة إلا أن يبلوك المقدر في محاربة العدو لكفى في الحكمة ..
قالت : فسلني عن تأخير الإجابة في مثل هذه النازلة.
فقلت: قد ثبت بالبرهان أن الله عز وجل مالك ، وللمالك التصرف بالمنع والعطاء ،
فلا وجه للإعتراض عليه.
والثاني: أنه قد ثبتت حكمته بالأدلة القاطعة ، فربما رأيت الشيء مصلحة والحكمة لا تقتضيه ، وقدوقد يخفى وجه الحكمة فيما يفعله الطبيب من أشيائ تؤذي في الظاهر يقصد بها المصلحة ، فلعل هذا من ذاك.
والثالث: أنه قد يكون التأخير مصلحة والاستعجال مضرة ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا يزال العبد في خير مالم يستعجل ، يقول قد دعوت فلم يستجب لي.
والرابع: أنه قد يكون امتناع الإجابة لآفة فيك فربما يكون في مأكولك شبهة ، أو قلبك وقت لدعاء في غفلة أو تزاد عقوبتك في منع حاجتك لذنب ما صدقت في التوبة منه.
والخامس: أنه ينبغي أن يقع البحث عن مقصودك بهذا المطلوب فربما كان في حصوله زيادة إثم أو تأخير عن مرتبة خير فكان المنع أصلح.
والسادس : أنه ربما كان ما فقدته سببا للوقوف على الباب واللجا وحصوله سببا للإشتغال عن المسؤول.
وهذا الظاهر بدليل أنه لولا هذه النازلة ما رأيناك على باب اللجأ. فالحق عز وجل علم من الخق اشتغالهم بالبر