منتديات تقاة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  فهرس المنتدىفهرس المنتدى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تفسير الآية (وإن تُبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يُحاسِبكم به الله)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راضية بقضاء الله و قدره
كبار الشخصيات ومديرة سابقة
كبار الشخصيات ومديرة سابقة



عدد المساهمات : 2155
نقاط : 18076
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 56

تفسير الآية (وإن تُبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يُحاسِبكم به الله) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الآية (وإن تُبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يُحاسِبكم به الله)   تفسير الآية (وإن تُبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يُحاسِبكم به الله) Emptyالخميس مايو 12, 2011 12:16 pm

تفسير الآية (وإن تُبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يُحاسِبكم به الله) 38491alsh3er




تفسير الآية (وإن تُبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يُحاسِبكم به الله)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي فضيلة الشيخ بارك الله فيك :
هل يحاسبنا الله بما نقوله في داخلنا، ما لم نتلفظ به ؟ حيث قرأت في سورة
البقرة قوله تعالى (( وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ))
.. يعني نحاسب به
في نفس الوقت الرسول عليه الصلاة والسلام يقول (( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثوا به أنفسهم ما لم يعملوا أو يتكلموا به "))
أرجوا التوضيح لي ..

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
هذه الآية منسوخة ، فإن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم و رضي الله عنهم
لَمَّا نَزَلت هذه الآية شقّ عليهم ، فجاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم
بَرَكُوا عَلَى الرُّكَبِ فَقَالُوا : أَيْ رَسُولَ اللَّهِ ! كُلِّفْنَا
مِنْ الأَعْمَالِ مَا نُطِيقُ ؛ الصَّلاةَ وَالصِّيَامَ وَالْجِهَادَ
وَالصَّدَقَةَ ، وَقَدْ أُنْزِلَتْ عَلَيْكَ هَذِهِ الآيَةُ وَلا
نُطِيقُهَا . فقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
أَتُرِيدُونَ أَنْ تَقُولُوا كَمَا قَالَ أَهْلُ الْكِتَابَيْنِ مِنْ
قَبْلِكُمْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا ؟ بَلْ قُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا
غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ . فقَالُوا : سَمِعْنَا
وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ .
قال أبو هريرة رضي الله عنه : فَلَمَّا اقْتَرَأَهَا الْقَوْمُ ذَلَّتْ
بِهَا أَلْسِنَتُهُمْ فَأَنْزَلَ اللَّهُ فِي إِثْرِهَا : (آمَنَ
الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ
آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ
بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ
رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )
فَلَمَّا فَعَلُوا ذَلِكَ نَسَخَهَا اللَّهُ تَعَالَى فَأَنْزَلَ اللَّهُ
عَزَّ وَجَلَّ : ( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا
مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ
نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)
قَالَ : نَعَمْ
{( رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا )
قَالَ : نَعَمْ
( رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ)
قَالَ : نَعَمْ
(وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ )
قَالَ : نَعَمْ . كما في صحيح مسلم .
وفي حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ
الآيَةُ : ( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ
يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ )
قَالَ : دَخَلَ قُلُوبَهُمْ مِنْهَا شَيْءٌ لَمْ يَدْخُلْ قُلُوبَهُمْ مِنْ
شَيْءٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قُولُوا
سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَسَلَّمْنَا . قَالَ : فَأَلْقَى اللَّهُ
الإِيمَانَ فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : ( لا يُكَلِّفُ
اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا
اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )
قَالَ : قَدْ فَعَلْتُ
( رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا )
قَالَ : قَدْ فَعَلْتُ
( وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا )
قَالَ : قَدْ فَعَلْتُ . رواه مسلم .
وقوله صلى الله عليه وسلم : إن الله تجاوز عن أمتي ما حدّثت به أنفسها ، ما
لم تعمل أو تتكلم . رواه البخاري ومسلم . دالّ على أن الإنسان لا يُحاسب
عما في نفسه إذا كان حديث نَفْس أو هاجس أو خاطر . أما إذا كان عَزْمًا أو
هَـمًّا ، فإنه يُحاسب عليه .
والله أعلم .
المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم حفظه الله
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر.الندى
نائبة المديرة
نائبة المديرة
قطر.الندى


عدد المساهمات : 1212
نقاط : 16593
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 48

تفسير الآية (وإن تُبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يُحاسِبكم به الله) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية (وإن تُبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يُحاسِبكم به الله)   تفسير الآية (وإن تُبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يُحاسِبكم به الله) Emptyالإثنين مايو 16, 2011 5:17 pm

تفسير الآية (وإن تُبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يُحاسِبكم به الله) 13055660131
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راضية بقضاء الله و قدره
كبار الشخصيات ومديرة سابقة
كبار الشخصيات ومديرة سابقة



عدد المساهمات : 2155
نقاط : 18076
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 56

تفسير الآية (وإن تُبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يُحاسِبكم به الله) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية (وإن تُبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يُحاسِبكم به الله)   تفسير الآية (وإن تُبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يُحاسِبكم به الله) Emptyالأربعاء يونيو 01, 2011 3:19 pm

تفسير الآية (وإن تُبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يُحاسِبكم به الله) 123yh9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير الآية (وإن تُبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يُحاسِبكم به الله)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير اسم الله الرقيب
» تفسير اسم الله الرحمن و الرحيم مهم جدا ورائع
» تفسير اسم الرب اسم من اسماء الله الحسنى
» تفسير اية قرانية خاصة بخلق الله للانسان بالفيديو
» دورة المشتاقين لرمضان10 "الشوق إلى رسول الله صل الله عليه و سلم"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقاة :: الأقـســـــــام الإســــــلامـيـــــــة :: منتدى القــــرآن الـكـريـــــــم وعلومة :: ركـــــــــــــــن التفسيــــــــــــــــــــر-
انتقل الى: